Gestion des activités sur Moodle4.2
Les nouveautés de Moodle 4.2 pour les enseignants
Administration et paramétrage d'un cours sur Moodle 4.2
Espace Activation d'un compte
Formation Moodle - Kairouan - Session 3
Formation Moodle - Kairouan - Session 2
Formation Moodle -Kairouan - Session 1
Espace de bienvenue
Espace de bienvenue de la Faculté des Lettres et des Sciences Humaines de Kairouan.
Clé d'inscription pour les étudiants : FLSHK_ETUDIANT
Clé d'inscription pour les enseignants : demande par e-mail à CEL Mohamed Elhajji (elhajjimed@gmail.com)
Culture et Compétences Numériques (2CN)
Clef d'inscription : Demander votre enseignant.
Nouvelles technologies d'enseignement du FLE
Problèmes et problématisation en didactique des disciplines
Mener une recherche et une veille d’information
Au terme de ce cours, L’apprenant sera en mesure de :
- Mettre en place une démarche de recherche adaptée.
- Évaluer avec discernement la qualité des informations qu’il trouve.
- Exploiter les informations et ressources pour documenter ses propres productions en les référençant conformément aux usages et compte tenu de leur potentielle instabilité.
- Mettre en place une veille au moyen d’outils d’agrégation de flux.
- Organiser ses références de façon à pouvoir y accéder en situation nomade.
حضارة 2 - حضارة قديمة
يسعى هذا الدرس في مستوى أول إلى تبيان الصلة الجامعة بين الجوانب المادية في الحضارة من خلال المعيش والملاحظ كما سجّله ابن خلدون في مقدمته وبين الأصول النظريّة والعلميّة لمفهومي العمران والحضارة أساسا كما اجترحما في سائر أبواب المقدمة،(الباب:6،5،4،3،2،1) وذلك من خلال استنطاق نصوصها الدالة على مظاهر الترقّي الإنساني من التوحّش إلى التحضّر، ومن خلال تحليل نسيج تلك النصوص للوقوف على روافدها وأصولها وقدرة جهازها التفسيري على الوصف والإحاطة بأحوال العمران البشري.
ويسعى الدرس في مستوى ثان إلى بيان تاريخية هذه الرؤية في زمن مفصل من تاريخ الحضارة العربيّة الإسلاميّة (القرن الثامن هــ/ الرابع عشر. م) هذا القرن العصيب الذي عرف "تحوّلات بالجملة" في المستوى الاجتماعيى والسياسي والثقافي ممّا أثّر تأثيرا مباشرا في تلك الأحوال وغيّر بصيغ مختلفة في تلك المقوّمات.
ويحاول هذا الدرس في مستوى ثالث وأخير أن يحيط بالرؤية الخلدونيّة للعمران من خلال الوقوف على قدرة ابن خلدون على العرض والتحليل من جهة وقدرته على صياغة الأحكام والنظريات والمقوّمات من خلال الأحوال المشاهدة والحوادث المرويّة والآثار الباقية مما تراه العين وتقرّه البصيرة، من جهة ثانية.
ومن خلال معالجة هذه المستويات يقتدر الطالب أن "يقرأ" ابن خلدون قراءة تفهّميّة يستطيع بها فهم أحوال العمران والتمدّن وما يعرض في الاجتماع الإنساني من العوارض الذاتية، لفهم علل الكوائن وأسبابها، فيفهم الحضارة والتمدّن والمعاش، كما بيّنها ابن خلدون في عصره، وبهذا الفهم يقف على حضور بعض المفاهيم الخلدونية الأساسية في تاريخيّتها وكذلك في تحوّلاتها بحسب الأعمار والأجيال والأعصار..
الكاتب في مدوّنات التراث العربي إلى نهاية القرنالثالث الهجري
- 1
- 2(current)
- 3(current)
- 4(current)
- 5(current)
- 6(current)
- 7(current)
- 8(current)
- 9(current)
- 10(current)
- 11(current)
- 12(current)
- 13(current)
- 14(current)
- 15(current)
- 16(current)
- 17(current)
- 18(current)
- 19(current)
- 20(current)
- 21(current)
- 22(current)
- 23(current)
- 24(current)
- 25(current)
- 26(current)
- 27(current)
- 28(current)
- 29(current)
- 30(current)
- 31(current)
- 32(current)
- 33(current)
- 34(current)
- 35(current)
- 36(current)
- 37(current)
- 38(current)
- 39(current)
- 40(current)
- 41(current)
- 42(current)
- 43(current)
- 44(current)
- 45(current)
- 46(current)
- Next page